تنفيذ حكم شيك بدون رصيد
5/5 - (3 أصوات)

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد موضوع مهم للكثير ممن واجهتهم مشكلة في حصولهم على شيك بدون رصيد، حيث اعتبر القانون الإماراتي الجديد الشيك بدون رصيد جريمة يجب أن يتم تطبيق عقوبة مناسبة بحق صاحب الشيك تعرف معنا إلى كيفية رفع قضية شيك بدون رصيد.

ما هي عقوبة شيك بدون رصيد في دبي؟ تعرف معنا أكثر حول تفاصيل تهمك المقدمة من فريق عمل شركة AJA للاستشارات القانونية.

ما أسباب رجوع الشيك بدون رصيد؟ ضمن هذا المقال ستحصل على إجابات مؤكدة حول الموضوع، تعرف أيضاً متى يسقط الشيك بدون رصيد؟.

 

 

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد في الإمارات أمر شائع جداً، قد يطلق على الشيك بدون رصيد بالشيك المرتجع والذي يمنع حامل الشيك من قبض قيمة الشيك من البنك.

بما لا يدع مجال للشك بأن الحكم يتم إقراره بعد التأكد من حالات معينة لدى حامل الشيك سوف نتطرق إليها ضمن المقال.

ولعله من المفيد أن نؤكد بأنه سابقاً كان يفرض على حامل شيك بدون رصيد عقوبة بالسجن، أو غرامة يضطر إلى تسديدها إلى الجهات المعنية لكن ماذا اختلف الآن؟.

بعد التعديلات التي أدخلت على القانون الإماراتي الجديد تم إلغاء هذه العقوبة، وتم إعفاء حامل هذا الشيك من العقوبة كي يتم تسهيل المعاملات التجارية ومنحه مبلغ جزئي من قيمة الشيك _في حال قبُل على هذا الاتفاق_.

لكن ما هو قانون الشيكات الجديد في الإمارات؟.

لأن الشيك يعتبر ورقة تجارية مهمة جداً، وسيلة سهلة لتحويل الأموال بين صاحب الحساب البنكي والشخص الآخر الذي يمكننا اعتباره المستفيد وهذه الوثيقة أو الورقة تحمل تعليمات صريحة من صاحب الحساب البنكي للبنك كي يدفع من حسابه مبلغ مسجل ضمن الشيك إلى الشخص المفوض له بذلك.

لكن ماذا يحدث لو كان الحساب بدون رصيد؟.

ما هو تنفيذ حكم شيك بدون رصيد في الإمارات؟، دعونا نتعرف اليوم مع المستشار القانوني أيهم جمال المغربي بعض التفاصيل في حال رغبت رفع دعوى شيك بدون رصيد تعرف إليها الآن.

عناوين تناسب بحثك:

  1. تنفيذ حكم شيك بدون رصيد.
  2. رفع قضية شيك بدون رصيد.
  3. عقوبة شيك بدون رصيد في دبي.
  4. رجوع الشيك بدون رصيد.
  5. متى يسقط الشيك بدون رصيد.

قد تبحث عن: شيك بدون رصيد الإمارات.

رفع قضية شيك بدون رصيد

رفع قضية شيك بدون رصيد

رفع قضية شيك بدون رصيد

هل يمكنني رفع قضية شيك بدون رصيد؟.

بالتأكيد يمكنك ذلك، حيث تساعدك شركة AJA للاستشارات القانونية في الدعم القانوني الذي تحتاج إليه للدعوى المدنية من أجل تنفيذ حكم شيك بدون رصيد.

فهي أكثر الطرق فعالية في تحصيل المبلغ المسجل في الشيك بدون رصيد، وذلك بالاعتماد إلى طرق المنازعات القانونية في دولة الامارات العربية المتحدة.

بالعودة إلى إنذار كاتب العدل وتقديمه دليل اثبات عن امتناع صاحب الحساب البنكي دفع قيمة الشيك للساحب، وذلك بالرغم من إخطار المدين بخطورة عدم سداد المبلغ.

لكن ما هي الإجراءات المتبعة؟.

نحرص ضمن فريق عملنا في اتباع طريقة رفع دعوى مدنية حول قضية شيك بدون رصيد وتتمثل بنفس قيمة الشيك إذا تجاوزت مائة ألف درهم إماراتي، لكن إذا كانت أقل من هذه القيمة نحاول اللجوء إلى المصالحة ضمن المحكمة.

ويمكن لحامل شيك بدون رصيد أن يقدم على خطوة رفع قضية شيك بدون رصيد ويطالب باسترداد حقه من أموال صاحب الشيك، وخاصة إذا لم يستجب لإخطار الوفاء بالدفع.

وبناءً على ذلك يمكن استرداد مبلغ كُلي أو جزئي من قيمة الشيك تبعاً للقانون، فالشيك في حالة كهذه هو أشبه بالسندات التي يتوجب تنفيذها حين يطلب حامل الشيك بدون رصيد تنفيذ حكم شيك بدون رصيد تباعاً للقانون الإماراتي.

نساعدك ضمن شركتنا AJA  للاستشارات القانونية في استرداد كامل حقك وفقاً للمبلغ المُسجل في الشيك، يمكنك التواصل مع مكتب المستشار القانوني أيهم جمال المغربي الذي يقدم لك استشارة قانونية مجانية بهذا الخصوص.

لا تتردد في زيارة: شيك بدون رصيد الامارات.

عقوبة شيك بدون رصيد في دبي

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

 ما هي عقوبة شيك بدون رصيد في دبي؟.

تبعاً للقانون الإماراتي الجديد تعتبر قضية الشيك بدون رصيد جنحة يتم معاقبة فاعلها لكن ما هي تلك الحالات التي يعتبر بها صاحب الشيك (وليس الحامل) معرضاً للمحاكمة القانونية؟.

  • أولاً حين يقوم بإقفال حسابه البنكي قبل إصدار الشيك، أو يسحب كامل رصيده ضمن الحساب.
  • أن تكون لا تستحق طلب الشيك بعد وتقوم بإصدار الشيك، هذه يعتبر حالة غش يُحاسب عليها القانون.
  • الغش في توقيع مُزيف، أو اعتماد نسخ مزيفة وهذا يعتبر تزوير للشيك بحيث لا يمكن لحامل الشيك صرفه.

وعليه في أي من الحالات السابقة وعند الإثبات والتأكد من الفاعل يمكننا تنفيذ حكم شيك بدون رصيد وفقاً للقانون المدني في دبي حيث يمكن لحامل الشيك بدون رصيد رفع قضية مباشرة إلى قاضي التنفيذ يطالب به في حقه.

المستشار القانوني أيهم جمال المغربي يقوم بالامتثال بدلاً عنك أمام القاضي التنفيذي في الامارات لكي يطالب لك بحقك كُلياً، أو حتى جزئياً جبراً بدون الحاجة إلى دعوى قضائية لأن ذلك حق جبري بدون محكمة وهذا أحد بنود القانون الإماراتي الجديد والذي يمكنك أن تسترد كامل حقك، وتكون هناك إجراءات مدنية بديلة:

  • على البنك أن يلتزم بدفع الشك بشكل كلي أو جزئي.
  • أن يكون الشيك ورقة رابحة بيد قاضي التنفيذ يقوم بتنفيذه بلا أي إجراء قانوني يستغرق وقتاً.
  • القاضي التنفيذي كافٍ لحل النزاع، فلن تحتاج إبلاغ شرطة، أو نيابة ومحاكم.

كُل ما عليك الاتصال بنا نحن شركة AJA للاستشارات القانونية نمتلك أفضل المستشارين القانونيين في تنفيذ حكم شيك بدون رصيد بسرعة ودقة عالية، واسعارنا معقولة.

اقرأ حول: شيك بدون رصيد باسم شركة.

رجوع الشيك بدون رصيد

رجوع الشيك بدون رصيد

رجوع الشيك بدون رصيدش  ء

قد تصادفنا أحياناً مشكلة رجوع الشيك بدون رصيد ما هي أسباب رجوع الشيك؟.

  1. أن يتضمن الشيك على تزوير كتوقيع مزور، أو نسخة شيك غير فعالة.
  2. تغيير صاحب الحساب البنكي توقيعه عن التوقيع الموجود في البنك.
  3. أن يكون الحساب البنكي فارغ في تاريخ اصدار الشيك.
  4. أن يقبل صاحب الحساب البنكي على سحب وإغلاق حسابه قبل إصدار الشيك.

هنا يجوز تنفيذ حكم شيك بدون رصيد لكن تماشياً مع تصريح الشيخ محمد بن زايد آل مكتوم حاكم إمارة دبي والذي نصّ على العفو الكامل عن صاحب الشيك من العقوبة حين يقوم بتسديد مبلغ الشيك، أو عندما يسقط ساحب الشيك حقّه.

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

تنفيذ حكم شيك بدون رصيد

الجدير بالذكر بأننا نحاول ضمن مكتب AJA للاستشارات القانونية ضمان حق ساحب الشيك وفق القانون الإماراتي، لذا لا تتردد في الاستعانة بخدماتنا والتواصل معنا.

نص قانون الشيكات الجديد في الإمارات إلى غرامة تفرض على صاحب الشيك وفق ما يلي:

قيمة الشيك المرتجعالغرامة المحددة من أجل تنفيذ حكم شيك بدون رصيد
50 ألف درهم إماراتي. تكون الغرامة 2000 درهم إماراتي.
50 _ 100 ألف درهم إماراتي. تكون الغرامة 5000 درهم إماراتي.
100_ 200 درهم إماراتي. تكون الغرامة على تنفيذ حكم شيك بدون رصيد 1000 درهم إماراتي.

أيضاً من أحد بنود القانون أن يتم حرمان صاحب الشيك من حصوله على دفتر شيكات لمدة تصل إلى خمس سنوات، وإيقاف نشاطه المهني والتجاري أيضاً في تلك المدة.

إذا تعرضتم إلى مشكلة رجوع شيك بدون رصيد وترغب تنفيذ حكم شيك بدون رصيد بحق صاحب الشيك يمكنكم التواصل مع مكتب المستشار القانوني أيهم جمال المغربي الذي سوف يساعدك بخبرته العالية على حلّ هذه المشكلة بأقل التكاليف.

قد يهمكم أيضاً الاطلاع إلى:

  • تنفيذ حكم شيك بدون رصيد.
  • رفع قضية شيك بدون رصيد.
  • عقوبة شيك بدون رصيد في دبي.
  • رجوع الشيك بدون رصيد.
  • متى يسقط الشيك بدون رصيد.

ما هي عقوبة شيك بدون رصيد في أبوظبي؟

متى يسقط الشيك بدون رصيد

متى يسقط الشيك بدون رصيد

متى يسقط الشيك بدون رصيد

إذا كنت في حيرة تتساءل متى يسقط الشيك بدون رصيد في الامارات ولا تدرك الكثير حول الأمر، سوف نوضح لك الصورة من مكتبنا AJA للاستشارات القانونية.

تماشياً مع ما جاء به مفهوم التقادم ضمن القانون الإماراتي الجديد الذي حدد مدة إسقاط الحق، حين تنتهي المدة المحددة يطبّق مفهوم التقادم ويسقط الشيك.

ما هي المدة المحددة للتقادم؟

سنتين، أي لا يمكنك تنفيذ حكم شيك بدون رصيد بعد مرور سنتين على الشيك المرتجع أي ستكون جميع الإجراءات القانونية حينها غير صالحة إلا في حالة سداد الشيك من قبل صاحبه.

قد يكون صاحب الشيك غير مدرك بانتهاء رصيده عندما يقوم بكتابة الشيك ينصح بإجراء اطلاع إلى المبلغ المتبقي لديه في البنك كي لا يوقع نفسه في مشاكل قانونية بغنى عنها.

وإذا كنت بحاجة إلى مستشار قانوني خبير في القضايا التجارية والمالية عليك الاتصال بالمستشار القانوني أيهم المغربي الذي يمتلك خبرة عالية وذلك لتفادي مشكلة الشيكات المرتجعة.

تعرف على: عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد.

الأسئلة الشائعة:

 

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات؟

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات؟

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات؟

تعد الشيكات المرتجعة جريمة يحاسب عليها القانون الإماراتي لكن ماهي عقوبة الشيك بدون رصيد في الامارات؟.

تماشياً مع قانون الشيكات الاتحادي في الامارات سنة 1993 بأنه يحق لأي بنك ضمن الامارات أن يرفض دفع قيمة الشيك في حال كان الشيك مرتجع، أو مزوّر.

هنا يمكن لساحب الشيك أن يعود للقضاء كي يجبر صاحب الشيك سداد المبلغ، ويكون الحل الأفضل هو اللجوء إلى شركة AJA للاستشارات القانونية التي تساعدك في الحلول الأنسب بأسعار مدروسة.

ماذا يترتب على الشيك بدون رصيد؟

ماذا يترتب على الشيك بدون رصيد؟

ماذا يترتب على الشيك بدون رصيد؟

يعتبر الشيك المرتجع (بدون رصيد) جريمة يحاسب عليها القانون الإماراتي، فعندما تقدم شيك بدون رصيد لأي بنك أو مصرف يجب أولاً:

عندما يتعلق الأمر بتقديم شيك بدون رصيد إلى المصرف وقبل اللجوء إلى المحكمة، يُظهر بيان البنك عجز الساحب عن تسديد المبلغ المذكور.

يُشدد على أن البنك لا يحق له رفض إصدار هذا البيان، بل يمكنه طلب مهلة تصل إلى ثلاثة أيام عمل للتواصل مع الساحب. يتيح هذا لحامل الشيكات المرتجعة في أبوظبي أو دبي أو غيرها من إمارات الدولة بدء الإجراءات القانونية، مثل الدعوى الجزائية أو المدنية، مباشرة دون الحاجة للتواصل مع الساحب مباشرة

مقالات ذات صلة:

متابعة شيك بدون رصيد.

متى يسقط الشيك بدون رصيد.

متى يسقط شيك بدون رصيد.

نموذج شكوى شيك بدون رصيد الإمارات.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا تعرفنا خلاله إلى كيفية تنفيذ حكم شيك بدون رصيد وبعض التفاصيل المهمة، يمكنكم التواصل مع فريق شركة AJA للاستشارات القانونية للحصول على الاستشارات القانونية بأقل التكاليف.

مقالات ذات صلة

منذ 16 ساعة

شروط فتح عيادة في دبي ⚖

شروط فتح عيادة في دبيشروط فتح عيادة في دبي وما هي شروط فتح عيادة تجميل في دبي كذلك كيف أستطيع الحصول على ترخيص…

منذ 16 ساعة

قانون الشيكات المرتجعة في الإمارات 2024 تعرف إليه⚖️

قانون الشيكات المرتجعة في الإمارات 2024 تعرف إليه⚖️تتبع الإمارات العربية المتحدة نظامًا قانونيًا صارمًا للشيكات، فما هو قانون الشيكات المرتجعة في الإمارات؟إذ تعتبر…

منذ 16 ساعة

أفضل بنك لفتح حساب جاري في الإمارات لعام…

أفضل بنك لفتح حساب جاري في الإمارات لعام 2024 ⚖️هنالك الكثير من البنوك المعروفة بكونها أفضل بنك لفتح حساب جاري في اﻹمارات، على…

منذ 3 أسابيع

بيع بيت في دبي

بيع بيت في دبيبيع بيت في دبي، يحتوي على الكثير من الخطوات والإجراءات  القانونية التي تفرضها حكومة دبي على البائع و المشتري لضمان…

منذ 3 أسابيع

خطوات بيع عقار في دبي

خطوات بيع عقار في دبيخطوات بيع عقار في دبي، وبادئ ذي بدء وبعد الترحيب بكم بين أسطر مقالنا، يمكننا أن نقول لكم أنّنا…

منذ 3 أسابيع

اجراءات بيع عقار في دبي

اجراءات بيع عقار في دبياجراءات بيع عقار في دبي الأساسية لنجاح العملية من البداية إلى النهاية، حرياً بنا التطرق لذلك الموضوع المهم الذي…

منذ 3 أسابيع

بيع عقار في دبي

بيع عقار في دبيبيع عقار في دبي يعد خطوة استراتيجية لكل من يبحث عن الاستثمار في إحدى أكثر الأسواق عقارية نمواً في العالم.…

منذ 3 أسابيع

شراء عقار في دبي

شراء عقار في دبيشراء عقار في دبي هو حلم كبير للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. إن دبي تعتبر وجهة مثالية للاستثمار…

منذ 3 أسابيع

بيع عقارات في دبي

بيع عقارات في دبيبيع عقارات في دبي، ولطالما هي حلم كل مواطن فليس من الغريب ان نستعرض لكم في هذا المقال مواقع بيع…